نبذة عن المركز

إدراكاً من حكومة خادم الحرمين الشريفين لضرورة وحتمية الاهتمام بالشأن الاجتماعي، وصيانة وتحصين القيم والمبادئ الاجتماعية، ولما تمثله الظواهر الاجتماعية المتجددة من تحدٍّ للأسرة والمجتمع بمكوناتها المختلفة، وفي ظل ما يشهده عالم اليوم من تغيرات وتحولات سريعة ومتلاحقة في مختلف أوجه الحياة الاجتماعية، فقد صدر قرار مجلس الوزراء رقم (٢٢٠) وتاريخ 7/7/1433هـ بالموافقة على تنظيم المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية. وبموجب المادة الأولى من القرار السامي فإن " المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية ذو شخصية اعتبارية مستقلة، ويرتبط بوزير الشؤون الاجتماعية مباشرة ومقره مدينة الرياض".

يُعنى المركز بدراسة وتحليل القضايا والظواهر الاجتماعية وتقديم الرؤى والاقتراحات والتوصيات بشأنها، وتزويد الجهات الحكومية المعنية بنتائج البحوث والدراسات والإحصاءات والمعلومات التي تساعدها على وضع الخطط واتخاذ القرارات المتعلقة بأوجه التنمية الاجتماعية المختلفة. ويؤمل أن يقوم المركز بمواكبة آخر التطورات والمستجدات على الصعيد الاجتماعي، ويسهم في اقتراح وتحديد أفضل السبل للاستجابة لمختلف الظواهر الاجتماعية في الوقت الحاضر، واستشراف تغيراتها المستقبلية، كما يؤمل أن يكون للمركز دور في صياغة الإستراتيجيات المتعلقة بحماية النسيج الاجتماعي للمجتمع السعودي وتطويره، إضافة إلى تدريب العاملين في الحقل الاجتماعي، وعقد الندوات العلمية وورش العمل للمختصين والمهتمين بالعلوم الاجتماعية في المجتمع السعودي والخليجي والعربي.

من هذا المنطلق، فيتوقع من المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية أن يكون بيت خبرة، ومرصداً اجتماعياً متميزاً ينتهج المنظور الإستراتيجي والتعامل المنهجي الشامل والرصين، ويتعامل مع مختلف القضايا والظواهر والمشكلات الاجتماعية برؤية علمية.